اللغة: العربيّة

القائمة

مرفق كوفاكس ينشر قائمة جولة التخصيص الأولى للقاحات

2 آذار/مارس 2021 | بيان |جنيف/أوسلو/نيويورك

يسر الائتلاف المعني بابتكارات التأهب لمواجهة الأوبئة والتحالف العالمي من أجل اللقاحات والتمنيع ومنظمة الصحة العالمية (المنظمة)، بصفتها الأطراف المتشاركة في قيادة مبادرة كوفاكس لإتاحة لقاحات كوفيد-19 بشكل منصف على الصعيد العالمي، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) بوصفها شريك التنفيذ الرئيسي، أن تنشر قائمة كوفاكس لجولة التخصيص الأولى للقاحات.   

فبعد نشر التوقعات المبدئية للتوزيع واستناداً إلى المعارف الحالية بشأن توافر الإمدادات، تزود هذه الجولة الأولى لتخصيص اللقاحات بمعلومات عن توريد جرعات لقاح أسترازينيكا/أكسفورد إلى الأطراف المشاركة في مرفق كوفاكس حتى أيار/ مايو 2021.  

وتحدد جولة التخصيص الأولى الجرعات الجاري توريدها من لقاح أسترازينيكا/أكسفورد، المصنّع من جانب شركة أسترازينيكا مباشرةً، ولقاح كوفشيلد المصنّع بموجب ترخيص من جانب معهد الأمصال في الهند (SII/AZ)، إلى طرفاً مشاركاً في المرفق. أما الأطراف المشاركة غير المدرجة في هذه الجولة، فهي إما مارست حقها في عدم تلقي هذا اللقاح، أو ترغب في تحويل الجرعات المخصصة لها إلى الأطراف المشاركة في آلية التزام السوق المسبق أو التي لم تنضم إلى آلية التزام السوق المسبق وإن كانت مؤهلة للحصول على الدعم في إطارها، أو أنها أخرت طوعاً تلقي الجرعات وأخطرت عن نيتها هذه قبل التخصيص، أو أنها لم تف بالمتطلبات المالية.  

وستحدَّث هذه القائمة بحلول نهاية الأسبوع لتضمينها أطر زمنية إرشادية للإمداد بهذه الجرعات على فترتين: شباط/ فبراير-آذار/ مارس ونيسان/ أبريل-أيار/ مايو. وتعتمد هذه الأطر الزمنية على مجموعة عوامل من بينها المتطلبات التنظيمية الوطنية وتوافر الإمدادات والوفاء بمعايير أخرى مثل الخطط الوطنية المعتمدة للنشر والتطعيم التي قدمتها الأطراف المشاركة في آلية التزام السوق المسبق، واتفاقات التعويض والمسؤولية القانونية، وتراخيص الاستيراد والتصدير.   

وقد بدأ بالفعل توريد الجرعات في إطار هذه الجولة من عمليات التخصيص، إذ تلقت الهند وغانا وكوت ديفوار جرعات من لقاح معهد الأمصال في الهند. وبدأت غانا وكوت ديفوار حملات التطعيم باستخدام هذه الجرعات يوم الإثنين. ومن المتوقع توريد المزيد من الجرعات خلال هذا الأسبوع وسيستمر توريدها بشكل منتظم خلال الأشهر المقبلة كلما استوفيت معايير الاستعداد وتوفرت الجرعات. 

وإضافة إلى جولة التخصيص الأولى، أُعلن في مطلع شباط/ فبراير عن عملية استثنائية لتوزيع 1.2 مليون جرعة من لقاح فايزر-بيونتك من المتوقع توريدها في الربع الأول من عام 2021. 

وسيُعلن في الوقت المناسب عن جولات تخصيص أخرى للقاحات المتاحة في محفظة كوفاكس. 

ويمكن الاطلاع على قائمة جولة التخصيص الأولى للقاحات على هذا الرابط