اللغة: العربيّة

القائمة

بيان مرفق كوفاكس بشأن إذن المنظمة باستخدام لقاح أسترازينيكا/أكسفورد المضاد لكوفيد-19 في حالات الطوارئ بموجب بروتوكول الاستعمالات الطارئة

16 شباط/فبراير 2021 | بيان صحفي مشترك | جنيف / نيويورك / أوسلو

يعرب كل من الائتلاف المعني بابتكارات التأهب لمواجهة الأوبئة والتحالف العالمي من أجل اللقاحات والتمنيع ومنظمة الصحة العالمية، بوصفهم القادة المشاركين لمبادرة كوفاكس من أجل إتاحة لقاحات كوفيد-19 على الصعيد العالمي بشكل منصف، إلى جانب اليونيسف بصفتها شريكا رئيسيا في التنفيذ، عن سرورهم للأنباء التي تفيد بحصول نسختين من لقاح أسترازينيكا/أكسفورد المضاد لكوفيد-19 على إذن المنظمة باستخدامهما في حالات الطوارئ بموجب بروتوكول الاستعمالات الطارئة. ويعني الإعلان الصادر أمس أنّه يمكن الآن نشر نسختيْن من لقاح أسترازينيكا/أكسفورد، تتولى إنتاجهما أسترازينيكا-إس كاي بيوساينس (AZ-SKBio) ومعهد الأمصال في الهند (AZ-SII)، على الصعيد العالمي عن طريق مرفق كوفاكس.

وسيستكمل مرفق كوفاكس الآن عملية التخصيص النهائي لجرعات لقاح أسترازينيكا/أكسفورد للمشاركين في المرفق في الربعيْن الأول والثاني من العام، بالاستناد إلى المعلومات الأولية الواردة في التوقعات المبدئية لتوزيع اللقاحات المنشورة في 3 شباط/فبراير 2021. وستُرسل المعلومات المتعلقة بعمليات تخصيص الجرعات النهائي إلى جميع المشاركين في المرفق وستُنشر على الإنترنت في الأسبوع الذي يبدأ في 22 شباط/فبراير.

ولكي يتسنى توزيع الجرعات خلال جولة التخصيص الأولى هذه، يجب أن تتوفر عدة شروط أساسية، وهي:

  • يجب أن يكون جميع المشاركين في المرفق قد منحوا إذناً تنظيمياً وطنياً باستخدام اللقاحين المعنيين، وهي عملية يمكن تسريع وتيرتها بإصدار أذونات استخدام خاصة على أساس إذن الاستخدام في حالات الطوارئ بموجب بروتوكول الاستعمالات الطارئة الصادر عن المنظمة.
  • يجب أن يكون جميع المشاركين في المرفق قد وقّعوا على اتفاقات تعويض مع الشركات المصنّعة المعنية من أجل الحصول على جرعات عن طريق مرفق كوفاكس. ويساعد مرفق كوفاكس على تيسير عملية إبرام هذه الاتفاقات. وعلى وجه الخصوص، يدعم المرفق البلدان المشاركة المؤهلة للحصول على الدعم في إطار آلية التزام السوق المسبق من خلال التفاوض على اتفاق تعويض نموذجي نيابة عنهم - مما يتيح توفير الوقت والموارد - وإنشاء آلية وصندوق تعويض بدون الحاجة لإثبات الخطأ.
  • يجب أن تكون الاقتصادات المؤهلة للحصول على الدعم في إطار آلية التزام السوق المسبق قد قدمت خططا وطنية للنشر والتطعيم عبر منصة الشركاء في مكافحة كوفيد-19، والتي يتولّى بعدئذ مرفق كوفاكس استعرضها وإقرارها.

واستعدادا لعملية النشر العالمية غير المسبوقة هذه، عمل شركاء كوفاكس عن كثب مع جميع المشاركين في المرفق لعدة أشهر، حيث قدموا الدعم فيما يتعلق بمسائل التنظيم والتعويض والمسؤولية، فضلا عن تقديم خطط النشر والتطعيم الوطنية الكاملة. وطوال هذه العملية، عمل المشاركون في المرفق بسرعة على ضمان استكمال جميع الأعمال التحضيرية قبل بدء عمليات التوزيع الأولى للقاحات.

وبمجرد أن يستوفي المشاركون المعايير المذكورة أعلاه وأن يستكملوا الأعمال التحضيرية المتعلقة بالجاهزية، سيصدر مرفق كوفاكس أوامر الشراء إلى الشركات المصنّعة وسيشحن الجرعات ويوزعها في إطار عملية تكرارية. ويعني ذلك أن عمليات التوزيع المندرجة ضمن هذه الجولة الأولى من عملية تخصيص الجرعات ستتم بشكل متواصل وعلى دفعات.

ونظراً للكمية الكبيرة من الجرعات المتاحة والعدد الكبير من البلدان الجاهزة لاستلامها في الربع الأول من عام 2021، فإن قدرة الموردين ووكلاء الشحن ستتعرّض لضغط كبير. وستتأثّر الجداول الزمنية للشحن بالتأهب اللوجستي ومواعيد التوزيع، التي قد تختلف حسب موقع المشارك المتلقّي للجرعات.

وبناء على ذلك، يتوقع مرفق كوفاكس أن يُنفّذ الجزء الأكبر من عمليات التوزيع المندرجة ضمن الجولة الأولى في آذار/مارس، وأن تُوزّع بعض الشحنات الأولى على المشاركين الذين استوفوا بالفعل المعايير المذكورة سالفا في أواخر شباط/فبراير. وسنطلعكم على المزيد من المعلومات عن عمليات التوزيع الأولى هذه في الأيام المقبلة.