اللغة: العربيّة

القائمة

مرفق كوفاكس يُخطر المشاركين بآخر المستجدات عن تأخير تسليم اللقاحات ‏من معهد الأمصال الهندي (‏SII‏) وأسترازينيكا

25 آذار/مارس 2021 | بيان | جنيف / نيويورك / أوسلو

  • أخطر مرفق كوفاكس الاقتصادات المشاركة بتأخير تسليم جرعات اللقاحات من معهد الأمصال الهندي في شهري آذار/مارس ونيسان/أبريل
  • تأخير إمدادات جرعات لقاح كوفيد-19 التي ينتجها معهد الأمصال الهندي ناجم عن ازدياد الطلب على اللقاحات في الهند
  • في سياق منفصل، أُبلغت الاقتصادات المشاركة في مرفق كوفاكس التي خُصصت لها جرعات من شركة أسترازينيكا بتأخير تسليم بعض الشحنات الأولى المقررة في آذار/مارس إلى شهر نيسان/أبريل

ستواجه عمليات تسليم لقاحات كوفيد-19 التي ينتجها معهد الأمصال الهندي إلى الاقتصادات المنخفضة الدخل المشاركة في مرفق كوفاكس تأخيراً خلال شهري آذار/مارس ونيسان/أبريل بسبب الموجة الجديدة من حالات العدوى بكوفيد-19 التي تواجهها الهند. ويواصل مرفق كوفاكس وحكومة الهند مناقشاتهما لضمان تسليم بعض الإمدادات خلال شهري آذار/مارس ونيسان/أبريل.

وطبقاً للاتفاق بين تحالف اللقاحات (غافي) ومعهد الأمصال الهندي (SII)، الذي يتضمن تمويل دعم زيادة الطاقة التصنيعية، أُبرم عقد مع المعهد كي يزود مرفق كوفاكس بلقاح أسترازينيكا/أكسفورد (المعروف باسم كوفشيلد) المرخص والمصنّع من معهد الأمصال الهندي، بغرض توريده إلى 64 اقتصاداً منخفض الدخل (من بينها الهند) مشاركاً في التزام السوق المسبق لركيزة كوفاكس التابعة لتحالف غافي، إلى جانب التزاماته تجاه حكومة الهند.

وحصل المرفق حتى اليوم على 28 مليون جرعة من لقاح كوفشيلد وكان يتوقع الحصول على 40 مليون جرعة إضافية في آذار/مارس ونحو 50 مليون جرعة أخرى في نيسان/أبريل.

وقد أخطر مرفق كوفاكس جميع الاقتصادات المتأثرة بالتأخيرات المحتملة. وتعهد من جهته معهد الأمصال بأن يعطي الأولوية إلى الحل المتعدد الأطراف الذي يقدمه مرفق كوفاكس لضمان التوزيع المنصف للقاحات، إلى جانب تزويد الهند بها.

وتلقت الاقتصادات المشاركة كذلك إرشادات من المنظمة بشأن الاستخدام الأمثل للقاح أسترازنيكا-أكسفورد على الصعيد الوطني في ظل بيئة الإمداد المقيدة.

وفي سياق منفصل، أحاط مرفق كوفاكس المشاركين الذين خُصصت لهم جرعات من لقاح أسترازينيكا-أكسفورد المصنّعة من شركة أسترازينيكا-أكسفورد بأن بعض الدفعات الأولى التي كان مقرراً تسليمها في آذار/مارس ستتأخر الآن إلى نيسان/أبريل.

وفي هذه المرحلة المبكرة من نشر لقاحات كوفيد-19، يحتاج مصنّعو اللقاحات بعض الوقت لتوسيع نطاق عملياتهم الإنتاجية وترشيدها. وتعمل شركة أسترازينيكا، التي تستعين بشبكة جديدة من سلاسل الإمدادات عبر عدة قارات، على تيسير التوريد الأولى للقاحات إلى ما مجموعه 82 بلداً عن طريق مرفق كوفاكس خلال الأسابيع القادمة.

ويبقي مرفق كوفاكس على هدفه الرامي إلى تزويد جميع الاقتصادات المشاركة فيه بجرعات اللقاحات الأولية في النصف الأول من عام 2021 قبل توسيع نطاق الإمدادات بشكل كبير خلال النصف الثاني من العام. وقد شحن المرفق حتى الآن دفعات من اللقاحات إلى أكثر من 50 بلداً واقتصاداً.