اللغة: العربيّة

القائمة

برنامج التعويض عن الضرر الناجم عن لقاحات كوفيد-19 بغض النظر عن الطرف المسؤول عنه، هو الأول من نوعه في العالم

22 شباط/فبراير 2021| بيان صحفي

  • يتيح البرنامج الجديد تعويض الأفراد المستحقين في 92 بلداً من البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل دون الحاجة إلى اللجوء إلى المحاكم القانونية
  • تُعد هذه الآلية العالمية الأولى والوحيدة للتعويض عن الإصابات الناجمة عن اللقاح
  • يُموَّل البرنامج من ضريبة صغيرة على كل جرعة بدعم من آلية الالتزام المسبق للسوق لمرفق كوفاكس التابع للتحالف العالمي من أجل اللقاحات والتمنيع   

وقّعت منظمة الصحة العالمية اتفاقاً مع شركة تشَب المحدودة (NYSE: CB) من خلال شركة إيزس التابعة لشركة تشَب، نيابةً عن مرفق كوفاكس في 17 شباط/ فبراير 2021 لإدارة برنامج التعويض عن الضرر بغض النظر عن الطرف المسؤول عنه في البلدان والاقتصادات المنخفضة والمتوسطة الدخل البالغ عددها 92 بلداً واقتصاداً، المؤهلة لتلقي الدعم عن طريق آلية الالتزام المسبق للسوق لمرفق كوفاكس التابع للتحالف العالمي من أجل اللقاحات والتمنيع.

والبرنامج بوصفه الآلية الأولى والوحيدة التي تعمل على نطاق دولي للتعويض عن الإصابات الناجمة عن اللقاحات، سيزود الأفراد المستحقين في البلدان والاقتصادات المؤهلة لدعم الالتزام المسبق للسوق بعملية سريعة وعادلة وقوية وشفافة للحصول على تعويض عن الأحداث الضائرة التي تُعد نادرة ولكن خطيرة والتي تتعلق باللقاحات التي يوزعها مرفق كوفاكس حتى 30 حزيران/ يونيو 2022.

ويهدف برنامج مرفق كوفاكس إلى الحد بدرجة كبيرة من الحاجة إلى اللجوء إلى المحاكم القانونية الذي قد يُشكّل عملية طويلة ومكلّفة، بتقديم مبلغ إجمالي تعويضاً عن الضرر بغض النظر عن الطرف المسؤول عنه في إطار تسوية كاملة ونهائية لأي مطالبات.

وقد وقع الاختيار على شركة إيزس لتتولى إدارة البرنامج على نحو مستقل، وفقاً لقواعد وإجراءات الشراء التي تتّبعها المنظمة، دون فرض رسوم على مقدمي الطلبات.

وستحصل جميع اللقاحات التي تُشترى أو توزّع من خلال مرفق كوفاكس على موافقة الجهات التنظيمية أو على تصريح للاستعمال في الطوارئ لتأكيد سلامتها وكفاءتها.

ومع ذلك فقد تتسبب اللقاحات التي صدرت الموافقة على استعمالها استعمالاً عاماً في حالات نادرة في تفاعلات ضائرة خطيرة، مثلها في ذلك مثل جميع الأدوية.

ويقول الدكتور تيدروس أدحانوم غيبريسوس، المدير العام للمنظمة "إن الطابع غير المسبوق لجائحة كوفيد-19 قد واكبه أكبر عملية على الإطلاق لبدء استعمال لقاحات جديدة، وكان ذلك في إطار مبادرة تسريع إتاحة أدوات مكافحة كوفيد-19 وركيزتها الخاصة باللقاحات المتمثلة في مرفق كوفاكس. وتساعد آلية التعويض عن الضرر بغض النظر عن الطرف المسؤول عنه على ضمان أن الأفراد في البلدان والاقتصادات المؤهلة للحصول على دعم آلية الالتزام المسبق للسوق يمكنهم الاستفادة من أحدث العلوم التي ساقت إلينا لقاحات كوفيد-19 في زمن قياسي." ويقول الدكتور سِث بيركلي، الرئيس التنفيذي الأول للتحالف العالمي من أجل اللقاحات والتمنيع "نحن سعداء بالتعاون مع شركة تشَب التي لديها القدرات اللازمة لدعم مرفق كوفاكس من خلال شبكتها العالمية وقدرتها على التعامل مع المطالبات. ويوفر اتفاق المنظمة مع شركة تشَب المزيد من الحماية والثقة في قوة اللقاحات المنقذة للأرواح."

ويُعد صندوق التعويض عن الضرر بغض النظر عن الطرف المسؤول عنه، دفعة هائلة صوب هدف مرفق كوفاكس، حيث إن الإتاحة المنصفة للقاحات على الصعيد العالمي بتوفير آلية قوية وشفافة ومستقلة لتسوية الأحداث الضائرة الخطيرة، تساعد الأشخاص الذين قد يتعرضون لمثل هذه الآثار في البلدان، وتساعد المصنعين على طرح اللقاحات في البلدان على نحو أسرع، ويعود بفائدة مهمة على الحكومات المنخفضة الدخل التي تشتري اللقاحات من خلال آلية الالتزام المسبق للسوق لمرفق كوفاكس التابع للتحالف العالمي من أجل اللقاحات والتمنيع".

وسيجري تشغيل برنامج مرفق كوفاكس للتعويض عن الضرر بغض النظر عن الطرف المسؤول عنه، بحلول 31 آذار/ مارس 2021، عن طريق البوابة الإلكترونية للمرفق (www.covaxclaims.com) التي ستشمل موارد مثل بروتوكول البرنامج والأسئلة المتكررة والمعلومات عن كيفية تقديم الطلبات.

ويجوز للأفراد المستحقين تقديم طلب الحصول على التعويض بموجب البرنامج، بعد تشغيل البوابة، حتى لو كانوا قد حصلوا على اللقاح الموزّع من قِبل مرفق كوفاكس قبل 31 آذار/ مارس 2021.

ويموَّل البرنامج في البداية بالأموال التي تقدمها الجهات المانحة إلى آلية الالتزام المسبق للسوق لمرفق كوفاكس التابع للتحالف العالمي من أجل اللقاحات والتمنيع، والتي تُحسب كضريبة على جميع جرعات لقاحات كوفيد-19 التي توزّع من خلال مرفق كوفاكس على الاقتصادات المؤهلة لدعم هذه الآلية حتى 30 حزيران/ يونيو 2022.

وتعمل المنظمة مع شركة تشَب على ضمان تغطية البرنامج بالتأمين، وتُعد شركة تشّب شركة التأمين الرئيسية.

ويقول إيفان ج. غرينبرغ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة تشَب: "تفخر شركة تشَب وتتشرف بالعمل مع منظمة الصحة العالمية وشركائها في برنامج كوفاكس ذي الأهمية البالغة. فقد كان لجائحة كوفيد-19 أثر مدمر على الناس وعلى الاقتصادات في جميع أنحاء العالم، ويعد تطوير اللقاحات الفعّالة ونشرها خطوة حاسمة نحو إنهاء هذه الأزمة. ومع ذلك، فإن استراتيجية التطعيم لن تكون فعّالة إلا بقدر فعّاليتها من حيث عدد الأشخاص الذين تصل إليهم، وهذا هو سبب الأهمية البالغة لمرفق كوفاكس. وينبغي ألا تكون إتاحة الحماية التي يوفرها اللقاح محدودة أو مقيّدة. وينبغي أن تتاح إمكانية الحصول على هذه اللقاحات المنقذة للأرواح أمام جميع البلدان على قدم المساواة، بصرف النظر عن مستوى الدخل".

وسيشكّل نشر لقاحات كوفيد-19 خلال عام 2021 أسرع وأكبر عملية يشهدها التاريخ لنشر لقاحات جديدة على الصعيد العالمي. ويهدف مرفق كوفاكس، إلى تقديم ما لا يقل عن ملياري جرعة من اللقاحات المأمونة والفعّالة والمضمونة الجودة بحلول نهاية عام 2021 إلى جميع البلدان المشاركة، بما في ذلك تقديم ما لا يقل عن 1,3 مليار جرعة إلى 92 بلداً واقتصاداً مؤهلاً للحصول على دعم آلية الالتزام المسبق للسوق، في الوقت ذاته الذي تحصل فيه الدول الثرية على اللقاحات.