اللغة: العربيّة

القائمة

بيان فريق الخبراء الاستشاري الاستراتيجي المعني بالتمنيع: الاستعراض المستمر للبيّنات الناشئة حول لقاحات أسترازنيكا المضادة لكوفيد-19

22 نيسان/أبريل 2021 | بيان

تلتزم منظمة الصحة العالمية (المنظمة) بتحديث إرشادات السياسة العامة الصادرة عنها كلما ظهرت معلومات جديدة ذات صلة من خلال استعمال اللقاح في صفوف السكان حول العالم أو انبثقت عن الأبحاث السريرية نتائج جديدة.

وبناء على ذلك، فلا تزال البيانات الجديدة تنبثق بشكل منتظم من التجارب السريرية المستمرة ومن رصد استعمال لقاح أسترازنيكا وغيره من اللقاحات المضادة لكوفيد-19. واستناداً إلى هذه البيّنات الجديدة، أجرى فريق الخبراء الاستشاري الاستراتيجي المعني بالتمنيع تحديثاً لإرشاداته المبدئية بشأن استعمال لقاحات أسترازنيكا المضادة لكوفيد-19 من إنتاج مختلف المصنّعين (أسترازنيكا-فاكسيفريا، وكوفشيلد الذي ينتجه معهد الأمصال في الهند، وإس كي بايوساينس).

وتواصل المنظمة تأييد الاستنتاج القائل إن منافع هذه اللقاحات تفوق مخاطرها. وبناء على آخر البيانات المتاحة، فقد أُدرجت في الإرشادات توضيحات إضافية عن التدابير الاحتياطية وأنواع المخاطر (أي متلازمة تجلط الدم مع قلة الصفيحات). وتم الحصول على المزيد من البيانات عن فعالية اللقاح لدى مختلف الفئات السكانية، مثل كبار السن، لزيادة إحكام قاعدة البيّنات. كما أضيفت توضيحات وإرشادات محددة بشأن فئات سكانية بعينها (النساء الحوامل والمرضعات والأشخاص الذين سبقت إصابتهم بعدوى فيروس كورونا-سارس-2 وغيرهم).

وتنطبق تغييرات التوصيات المبدئية على أجزاء متعددة من الوثيقة، ويمكن الاطلاع على النسخة المحدّثة للوثيقة هنا.

وسيواصل فريق الخبراء الاستشاري الاستراتيجي المعني بلقاحات كوفيد-19 تقييم البيانات المتاحة وتعديل الإرشادات حسب اللزوم.