اللغة: العربيّة

القائمة

بيان الفريق الاستشاري بشأن اجتماع 3 كانون الثاني/يناير عن وضع كوفيد-19 في الصين

4 كانون الثاني/يناير 2023 | بيان

يجتمع فريق المنظمة الاستشاري التقني المعني بتطور فيروس كورونا-سارس-2 (الفريق الاستشاري) بشكل منتظم لاستعراض آخر الأدلة العلمية المتعلقة بمتحورات فيروس كورونا-سارس-2 وتقديم المشورة إلى منظمة الصحة العالمية بشأن أي تغييرات لازمة في استراتيجيات الصحة العامة. وقد اجتمع الفريق الاستشاري يوم 3 كانون الثاني/يناير 2023 لمناقشة وضع كوفيد-19 في برّ الصين الرئيسي.

وخلال الاجتماع، عرض علماء من المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها بيانات جينومية عما وصفوها بحالات عدوى بفيروس كورونا-سارس-2 مكتسبة محلياً. واستندت بيانات هذه العدواى المكتسبة محلياً إلى أكثر من 2000 جينوم تم جمعها وتحليلها متوالياتها ابتداءً من 1 كانون الأول/ديسمبر 2022. وأظهرت تحليلات المركز الصيني هيمنة سلالتي أوميكرون الفرعيتين BA.5.2 و BF.7 بين حالات العدوى المكتسبة محلياً، حيث استأثرت السلالتان الفرعيتان المذكورتان بما نسبته 97,5% من مجموع الحالات وفقاً لتحليل المتواليات الجينومية. واكتُشفت بعض السلالات الفرعية المعروفة الأخرى المنحدرة من أوميكرون ولكن بنسبٍ أدنى. وهي متحورات معروفة تدور في بلدان أخرى، ولم يُبلغ المركز الصيني عن أي متحورات جديدة في الوقت الراهن.

وحتى 3 كانون الثاني/يناير، تم تسجيل 773 متوالية جينومية من برّ الصين الرئيسي في قاعدة بيانات المبادرة العالمية لتبادل بيانات الفيروسات (EpiCoV)، حيث جُمعت غالبيتها (564 متوالية) بعد 1 كانون الأول/ديسمبر 2022. وحُددت 95 متوالية منها فقط على أنها حالات مكتسبة محلياً، فيما حُددت 187 متوالية على أنها حالات وافدة، ولم ترِد معلومات عن 261 متوالية. ومن بين الحالات المكتسبة محلياً، تنحدر 95% منها من إحدى السلالتين الفرعيتين BA.5.2 أو  BF.7. ويتوافق ذلك مع الجينومات المأخوذة من مسافرين قادمين من الصين أدخلتها بلدان أخرى في قاعدة البيانات. ولم تُلحظ أي متحورات أو طفرات جديدة ذات أهمية في بيانات المتواليات المتاحة علناً. 

وفيما يسلّم الفريق الاستشاري بأهمية المعلومات التي تمّ تبادلها حتى الآن، فإنه يؤكد على الحاجة الماسّة والأهمية البالغة لإجراء تحليلات إضافية للمتواليات وتبادل بياناتها لتعزيز فهم تطور فيروس كورونا-سارس-2 والوقوف على ظهور متحورات أو طفرات مثيرة للقلق. وينبغي القيام بذلك بغض النظر عما إذا كانت المتوالية مسجلة في سلالات بانغو أم لا. وأفضل طريقة للقيام بذلك هي تسجيل البيانات بسرعة وانتظام في قواعد البيانات المتاحة علناً. فالحفاظ على مستويات عالية من الترصّد الجينومي التمثيلي على نطاق الصين والعالم، وإرفاق المتواليات الجينومية بالبيانات الوصفية السريرية والوبائية، والتبادل السريع لهذه البيانات، هي الأركان الأساسية لتقييم المخاطر عالمياً في الوقت المناسب.

وستواصل منظمة الصحة العالمية رصد الوضع عن كثب في جمهورية الصين الشعبية وعلى الصعيد العالمي، وتحث جميع البلدان على مواصلة توخي الحذر والرصد والإبلاغ عن المتواليات، فضلاً عن إجراء تحليلات مستقلة ومقارنة لمختلف السلالات الفرعية لأوميكرون، بما يشمل وخامة المرض الذي تسببه. ويجري الفريق الاستشاري حالياً أيضاً تقييماً للزيادة المتسارعة في نسبة العدوى بسلالة XBB.1.5 في الولايات المتحدة وبلدان أخرى. ويجري العمل على إصدار تقييم محدّث لخطر هذه السلالة تبعاً للبيان السابق الصادر بهذا الشأن. 

ويجتمع الفريق الاستشاري بانتظام ويواصل تقييم البيانات المتاحة عن مدى سراية المتحورات ووخامتها السريرية وقدرتها على الإفلات المناعي، بما يشمل الأثر المحتمل لوسائل التشخيص والعلاجات وفعالية اللقاحات في الوقاية من العدوى و/أو المرض الوخيم.