اللغة: العربيّة

القائمة

منظمة الصحة العالمية توصي بإعطاء حاصرات مستقبلات إنترلوكين-6 المنقذة للأرواح لمرضى كوفيد-19، وتحث المنتجين على توحيد الجهود لزيادة إتاحتها بسرعة

6 تموز/يوليو 2021 | بيان صحفي

حدّثت منظمة الصحة العالمية (المنظمة) إرشاداتها بشأن رعاية المرضى لتشمل حاصرات مستقبلات إنترلوكين-6، وهي فئة من الأدوية المنقذة للأرواح تُعطى للمرضى المصابين باعتلالات وخيمة أو خطيرة ناجمة عن مرض كوفيد-19، وخاصة في حال إعطائها جنباً إلى جنب مع الكورتيكوستيرويدات.
وقد استُمدت هذه النتائج من تحليل وصفي استباقي وشبكي حي استهلته المنظمة، علماً أنه أكبر تحليل من نوعه يُجرى حتى الآن على الأدوية، حيث بُحثت فيه بيانات وردت ممّا يزيد على 10000 مريض سجلوا في 27 تجربة سريرية 

وهذه الأدوية هي أولى الأدوية التي رُئي أنها ناجعة ضد مرض كوفيد-19 منذ أن أوصت المنظمة بإعطاء الكورتيكوستيرويدات في أيلول/ سبتمبر 2020.
وغالباً ما يعاني المرضى المصابون باعتلالات وخيمة أو خطيرة ناجمة عن مرض كوفيد-19 من تفاعل مفرط لجهاز المناعة يمكن أن يلحق ضرراً جسيماً بصحتهم. وتعمل الأدوية الحاصرة لمستقبلات إنترلوكين-6، أي  التوكيليزوماب والساريلوماب - على كبح جماح هذا التفاعل المفرط.

وأظهرت التحليلات الوصفية الاستباقية والشبكية أن إعطاء هذه الأدوية للمرضى المصابين باعتلالات وخيمة أو خطيرة يقلل احتمالات وفاتهم بنسبة 13٪ مقارنة بالرعاية القياسية. ويعني ذلك حسابياً تقليل الوفيات بمقدار 15 وفاة لكل ألف مريض، و28 وفاة لكل ألف مريض مصاب باعتلالات خطيرة. كما تُقلّل هذه الأدوية احتمالات الحاجة إلى التنفس الاصطناعي بنسبة 28% فيما بين المرضى المصابين باعتلالات وخيمة وخطيرة مقارنة بالرعاية القياسية، مما يُترجم بخفض عدد المرضى الذين يلزمهم التنفس الاصطناعي بمقدار 23 مريضاً من كل ألف مريض.

وتبادل الباحثون المعنيون بالتجارب السريرية في 28 بلداً البيانات مع المنظمة، بما فيها البيانات المتبادلة في المرحلة السابقة لنشرها، فيما قام الباحثون في جميع أنحاء العالم بتجميع البيانات وتحليلها. وبدعم من هذه الشراكات الحاسمة الأهمية، تمكنت المنظمة من إصدار توصية سريعة وجديرة بالثقة بشأن إعطاء حاصرات مستقبلات إنترلوكين-6 للمرضى المصابين باعتلالات وخيمة وخطيرة ناجمة عن مرض كوفيد-19.

وتحدث الدكتور تيدروس أدحانوم غيبريسوس مدير المنظمة العام قائلاً: "إن هذه الأدوية تمنح الأمل للمرضى والأسر الذين يعانون من الآثار المدمرة التي تخلفها الاعتلالات الوخيمة والخطيرة الناجمة عن مرض كوفيد-19، ولكن حاصرات مستقبلات إنترلوكين-6 لا تزال غير متاحة وغير معقولة التكلفة في معظم أجزاء العالم. ويعني انعدام الإنصاف في توزيع اللقاحات أن الناس في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل أشد عرضة للإصابة بأشكال وخيمة من مرض كوفيد-19. وعليه، تمسّ الحاجة إلى هذه الأدوية في البلدان التي تنخفض فيها حالياً معدلات إتاحتها إلى أدنى حد، ويجب علينا أن نعجّل في تغيير هذا الوضع".

وسعياً إلى زيادة إتاحة هذه المنتجات المنقذة للأرواح ومعقولية تكلفتها، تدعو المنظمة الشركات المصنعة إلى تخفيض الأسعار وإتاحة الإمدادات للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، وخصوصاً في المناطق التي تشهد زيادات مفاجئة في معدلات الإصابة بمرض كوفيد-19.

وتشجع المنظمة أيضاً الشركات على أن تتفق على إبرام اتفاقات ترخيص طوعية شفافة وغير حصرية عبر منصة مجمع إتاحة تكنولوجيات مكافحة كوفيد-19 ومجمع براءات اختراع الأدوية، أو التنازل عن الحقوق الحصرية. 

إضافة إلى ذلك، أصدرت المنظمة استدراجاً للتعبير عن الاهتمام بشأن الاختبار المسبق لصلاحية حاصرات مستقبلات إنترلوكين-6 من جانب شركات التصنيع. ويهدف هذا الاختبار المسبق لصلاحية المنتجات المبتكرة والمماثلة بيولوجياً إلى توسيع نطاق توافر المنتجات المضمونة الجودة وزيادة إتاحتها بفضل التنافس في الأسواق وتخفيض الأسعار لتلبية الاحتياجات الملحة في مجال الصحة العامة.