اللغة: العربيّة

القائمة

القضاء على جائحة كوفيد-19 والتأهب لمثيلاتها يستأثران باهتمام جمعية الصحة العالمية

19 أيار/مايو 2021 | بيان صحفي

في ظل هذا العام الذي يشهد تهديدات محدقة بصحة ورفاه جميع الأفراد في العالم جراء جائحة كوفيد-19، ستؤكد جمعية الصحة العالمية الرابعة والسبعون الحاجة الملحة إلى إنهاء الجائحة الحالية ودرء حدوث جائحة مماثلة في المستقبل، من خلال بناء عالم أوفر صحة وأكثر أمانا وعدلا.

وجمعية الصحة العالمية هي أعلى جهاز لصنع القرار في المنظمة وتحضرها وفود من جميع أنحاء العالم. ويفتح باب المشاركة فيها للدول الأعضاء والدول الأعضاء المنتسبة والمراقبين والممثلين المدعوين للأمم المتحدة وسائر المنظمات الحكومية الدولية المشاركة والجهات الفاعلة غير الدول. وستعقد دورة هذا العام بصيغة افتراضية من 24 أيار/مايو إلى 1 حزيران/يونيو 2021.

وعلى مدى العام الماضي، ارتفعت حالات الإصابة بكوفيد-19 أربعين ضعفا فوصل عددها إلى 162 مليون إصابة في العالم، في حين ازداد عدد الوفيات 11 مرة متجاوزا 3.3 مليون حالة وفاة.

ولقد كان للجائحة وقع شديد على جميع البلدان، غير أن وقعها كان أشد وطأة على المجتمعات المحلية التي كانت تعاني أصلا من الضعف، والتي هي أكثر عرضة للإصابة بالمرض، ويقل احتمال حصولها على خدمات الرعاية الصحية الجيدة، ويزداد احتمال تعرضها لعواقب وخيمة (مثل فقدان الدخل) نتيجة التدابير المنفذة لاحتواء الجائحة.

وقال الدكتور تيدروس أدحانوم غيبريسوس، المدير العام للمنظمة، "كثيرا ما يخرج من رحم الأزمات خير ما في الأفراد والمنظمات. فبدءا بخطة المنظمة الاستراتيجية للتأهب والاستجابة، وتجربة "التضامن" السريرية، ففرقة عمل الأمم المتحدة لسلسلة الإمداد، ومنصة التعلم  المفتوحةOpenWHO.org ، ومبادرات مثل شراكة "كوفاكس"، وصندوق التضامن من أجل الاستجابة، أتاحت المنظمة للبلدان أدوات فعالة قائمة على الأدلة للوقاية من العدوى، وإنقاذ الأرواح، واستدامة الخدمات الصحية الضرورية. وأنا معتز أيما اعتزاز بالعمل المذهل الذي قام به موظفو المنظمة في مختلف بقاع العالم في الأشهر الـ17 الماضية، دعما للبلدان في توظيف هذه الأدوات".

بيد أن الجائحة لم تنته بعدُ وقد وصلت الاستجابة العالمية إلى مرحلة حاسمة. ولا تزال هناك تناقضات صارخة تعيق التقدم، حيث يظل التفاوت في الحصول على اللقاح أحد أكثر القضايا إلحاحا التي تهدد بنسف جهود إنهاء الجائحة وتعافي العالم-إذ إن 75 في المائة من جرعات جميع اللقاحات استعملت في 10 بلدان فقط؛ في حين أن أقل البلدان دخلا استعملت أقل من نصف في المائة من مجموع الجرعات العالمية."

وأضاف الدكتور تيدروس "ستضطلع جمعية الصحة العالمية هذا العام بدور حيوي في استشراف ملامح الصحة العالمية في المستقبل، وفي تقوية المنظمة لأداء رسالتها وولايتها".

وسيركز جدول أعمال الجمعية على أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالصحة وغايات المليارات الثلاثة للمنظمة، أي استفادة مليار شخص آخر من التغطية الصحية الشاملة، وحماية مليار شخص آخر من الطوارئ الصحية على نحو أفضل، وتمتُّع مليار شخص آخر بمزيد من الصحة والعافية.

وسيقدم خلال جمعية الصحة العالمية تقرير المنظمة عن النتائج

وسيعقد جزء رفيع المستوى يوم 24 أيار/مايو (من الساعة 10:00 إلى الساعة 12:00 بتوقيت وسط أوربا الصيفي) وسيشارك فيه رؤساء الدول والحكومات وضيوف بارزون، وسيلقي المدير العام للمنظمة كلمة خلاله.

وإثر ذلك، ستنظر لجنتا الجمعية، أي اللجنة "أ" التي تتناول بشكل رئيسي المسائل المتعلقة بالبرنامج والميزانية، واللجنة "ب" التي ينصب تركيزها على الشؤون الإدارية والمالية والقانونية، في فرادى بنود جدول الأعمال. ومن أبرز هذه البنود:

-الميزانية البرمجية المقترحة للثنائية 2022-2023

- عمل المنظمة في مجال الطوارئ الصحية، والاستجابة لجائحة كوفيد-19، بما في ذلك التأهب والاستجابة في مجال الصحة النفسية في سياق جائحة كوفيد-19

- الاستراتيجية وخطة العمل العالميتان بشأن الصحة العامة والابتكار والملكية الفكرية

-العمل العالمي بشأن سلامة المرضى

-الاستراتيجية العالمية للمنظمة بشأن الصحة والبيئة وتغيُّر المناخ

- الأمراض غير السارية 

- مقاومة مضادات الميكروبات

- خطة التمنيع لعام 2030

- الصحة في خطة التنمية المستدامة لعام 2030

- التوجهات الاستراتيجية العالمية في مجالي التمريض والقِبالة

- شلل الأطفال

- عملية التحوّل في منظمة الصحة العالمية

وستقدم في الجمعية ثلاثة تقارير عن الاستجابة لجائحة كوفيد-19، وهي: تقرير لجنة الرقابة الاستشارية المستقلة المعنية ببرنامج المنظمة للطوارئ الصحية؛ وتقرير الفريق المستقل المعني بالتأهب والاستجابة للجائحة؛ وتقرير لجنة المراجعة المعنية بأداء اللوائح الصحية الدولية (2005) أثناء الاستجابة لجائحة كوفيد-19.

وستنقل مداولات الجمعية بالبث المباشر مع ترجمتها الشفوية باللغات الست الرسمية بالمنظمة. ويمكن متابعة هذه المداولات على الرابط: https://www.who.int/ar/about/governance/world-health-assembly/seventy-fourth-world-health-assembly

وجدول الأعمال المؤقت متاح باللغات الست على الرابط:

https://apps.who.int/gb/ebwha/pdf_files/WHA74/A74_1-ar.pdf

اعتماد وسائل الإعلام في جمعية الصحة العالمية

يذّكر الصفحيون بأن مداولات جمعية الصحة العاليمة ستبث مباشرة. وبالنظر إلى الظروف المرتبطة بجائحة كوفيد-19، لن يسمح للصحفيين بدخول مقر المنظمة.

ستعرض أحدث المستجدات على الموقع الإلكتروني للمنظمة: www.who.int.وسترسل المواد ذات الصلة إلى قائمة وسائل الإعلام العالمية. ويمكن التسجيل على الرابط: https://confirmsubscription.com/h/d/18DFE0FD1CC9DA69.

الصور ومقاطع الفيديو

يمكن الحصول على معلومات عن خدمة الصور ومقاطع الفيديو للمنظمة الموجهة لوسائل الإعلام بالاتصال بـكريس بلاك على الرقم +41 79 472 6054 أو عبر البريد الإلكتروني  blackc@who.int.

وسائط التواصل الاجتماعي

ستقدم المنظمة بانتظام آخر مستجدات جمعية الصحة العالمية عبر تويتر – تابع قناة المنظمة @WHO وهاشتاغ #WHA74. وستتيحها أيضا على صفحة المنظمة على فيسبوك.

وستعرض المستجدات والمواد المرئية أيضا على حسابات المنظمة على منصات التواصل الاجتماعي: إنستغرام (https://goo.gl/Sa1EwW) ولينكد إن (https://www.linkedin.com/company/world-health-organization/) ويوتيوب (https://goo.gl/GszTPk) .

وستتاح القائمة المؤقتة/الأولية للمشاركين في دورة الجمعية الرابعة والسبعين على الرابط"

وبعد اختتام دورة الجمعية الرابعة والسبعين، ستعقد دورة المجلس التنفيذي التاسعة والأربعين بعد المائة يوم 2 حزيران/يونيو 2021.

وستنقل مداولات المجلس بالبث المباشر مع ترجمتها الشفوية باللغات الست الرسمية بالمنظمة، حيث يمكن متابعتها على الرابط: https://www.who.int/ar/about/governance/executive-board